الى متى ؟

رجوع إلى الصفحة الرئيسية

موت مستراب في السجن

حمدي 27 سنة، تونس الكبرى

تم اعتقال حمدي يوم 4 ماي 2022 ووضعه رهن الإيقاف التحفظي بتهمة السرقة. وخلال إحدى زياراته السجن في 15 أوت 2022 أبلغ شقيقه بان حمدي قد وضع في السجن الانفرادي. بعد أسبوع ذهب والد حمدي الى السجن لزيارة ابنه وعلم أنه تم نقله الى المستشفى قبل أيام قليلة دون ابلاغ عائلته.

و لدى وصوله الى المستشفى تم ابلاغ الاب بأن حمدي يخضع لعملية جراحية بعدها أخبره الطبيب أن ابنه قد أصيب بشلل جزئي . بعد العملية، أخبر حمدي والده بانه تعرض للضرب على يد أعوان السجن. بعد بضعة أيام دخل حمدي في غيبوبة توفى أثرها يوم 1 سبتمبر 2022. تشير شهادة الوفاة الى وجود فشل في القلب و جهاز التنفس تم اجراء التشريح الطبي و لكن لم تتم مشاركة تقريره مع العائلة حتى الان. ووفقا للمعلومات التي جمعها " سند الحق " تمّ وضع حمدي في السجن الانفرادي بعد نزاع مع رئيس زنزانته، تعرض بعدها للضرب من قبل عوني أمن حتى فقد وعيه.

تم فتح تحقيق بناءا على الفصل 31 من مجلة الاجراءات الجزائية التي تنص على امكانية أن يطلب وكيل الجمهورية من قاضي التحقيق إجراء بحث "ضد مجهول" في انتظار تحديد المشتبه فيهم المحتملين، و كثيرا ما تكون النتيجة كما هو الحال في هذه القضية، أن قاضي التحقيق يحرم والدي المتوفى من الحق في أن يصبحا طرفا مدنيا و تقديم شكوى ومتابعة سير التحقيق. في بعض الّاحيان يبقى الوالدين لسنوات دون معرفة سبب وظروف وفاة أبنائهم.